الثانوية الثلاثون


منتدى طالبات ومعلمات الثانوية الثلاثون
 
الرئيسيةالأعضاءالتسجيلدخول
منتدى الثانوية الثلاثون يرحب بكم ويتمنى لكم أسعد الأوقات
o°°o°°o°~.][سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ*][.~ °o°°o°°o

شاطر | 
 

 تساقط الشعر - المشكلة والحل -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة


avatar

انثى

عدد المساهمات : 432
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

مُساهمةموضوع: تساقط الشعر - المشكلة والحل -   الخميس أكتوبر 30, 2014 2:10 am

يشكو الكثير من النساء والرجال من مشكلة تساقط الشعر. وهناك فرق كبير بين تساقط الشعر الطبيعى الذى يكون بمعدلات بسيطة وتساقط الشعر المرضى الذى يؤدى الى تساقط كميات كبيرة من الشعر قد تؤدى الى الصلع. ويحدث تساقط الشعر المرضى نتيجة جفاف فروة الرأس أو الإفراط فى استخدام مستحضرات العناية بالشعر. والتى تؤدى الى تلف و تساقط الشعر.
ويرجع تساقط الشعر أيضا الى ضعف جذور الشعر وتلفها. فتكون غير قادرة على إنبات الشعر مجدداً. وهذا بوره يؤدى الى حدوث ضعف شديد فى الشعر الناتج. مما يؤدى الى اصابة الرجال بالصلع المبكر. وعموما, هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر ومن أهمها:

- الاكزيما الدهنية (القشرة): وسببها غير معروف وتنقسم إلى قسمين اولها الاكزيما الدهنية لدى الرضع والثانية الاكزيما الدهنية لدى الكبار، وتتميز بوجود قشور دهنية صفراء على الفروة (جلد الرأس) ويكون هناك احمرار على شكل بقع متناثرة وقد يكون ذلك عاماً لجميع فروة الرأس إذا كانت شديدة. ومن الممكن ان تصيب الحاجبين والخدين وجانبي الأنف وأعلى الصدر، ويتراوح علاجها بين العلاجات الموضعية المضادة للبكتيريا والفطريات على شكل شامبوهات وبين الأدوية الموضعية المحتوية على الستيرويد، وغالباً ما تعاود هذه الحالة مرة اخرى.

- الصدفية PSORIASIS : وهو مرض التهابي تقشري يصيب الجلد، ويظهر على شكل بقع ولطخات حمراء مكسوة بقشور بيضاء كثيفة، وغالباً ما تكون على حدود خطوط الشعر في مقدمة ومؤخرة الرأس، وغالباً لا يصاحبها حكة وقد يكون الاصابة في الاظافر أيضاً.

- الامراض المعدية البكتيرية والفطرية: غالباً تصاب فروة الرأس بالالتهابات المعدية مثل سعفة الرأس (مرض فطري) أو كما يطلق البعض عليها اسم التينيا، وتصيب غالباً الاطفال، وقد يخطئ البعض بتشخيصها تحت اسم الثعلبة، ولكنها تختلف كثيراً ويجب المسارعة في علاجها.

ويتراوح العلاج بين الكورتيزون الموضعي أو عن الحقن الموضعية، العلاج المناعي الكيميائي وغيره، لكن أحب أن أوضح انه لابد ان يكون العلاج تحت اشراف طبي كامل.

- الثعلبة (ALOPECIA) يعتبر أحد الامراض المناعية وهو مرض شائع ومعروف يصيب الكبار والأطفال، يصيب فروة الرأس على شكل بقع ذات احجام مختلفة لا ينمو فيها الشعر (يتساقط الشعر فجأة وبدون سابق انذار أو علامات تدل على ذلك)، وأسبابه غير معروفة لكنه من الأمراض تلقائية الشفاء، وفي بعض الحالات الشديدة قد يصل إلى ان كامل شعر الرأس أو الجسم يبدأ بالتساقط.

اما الالتهابات البكتيرية فتكون على شكل التهابات الجريبات الشعرية ( بصيلات الشعر) أو تكون على شكل الدمامل المتناثرة والتي قد تؤدي إلى ندب سطحية إذا لم يتم معالجتها، ويتراوح العلاج بين النظافة اليومية، العلاج الموضعي والفمي بالمضادات الحيوية المناسبة والتي قد يحتاج البعض للقضاء عليها لكورس علاجي لفترة طويلة حتى يتم الشفاء.

أفضل أعشاب لعلاج تساقط الشعر:

أكدت الأبحاث العالمية أن العلاج العشبي له مميزات عدة قد تتفوق كثيرا على المستحضرات الكيميائية، فضلا عن أن الأعشاب تكون بسعر معقول وآمنة تماما وخالية من أى أثار جانبية. وإليكم مجموعة من أفضل الأعشاب الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في حالات تساقط الشعر وتعد من أقوى المحفزات لنمو الشعر.

* الألوفيرا: نبات الألوفيرا (الصبار) من النبات الشهيرة في علاج تساقط الشعر وقد ثبت استخدامها لمدة قرون من قبل القبائل الهندية بجنوب أمريكا. فقد اكتشفت هذه القبائل فاعلية نبات الصبار في زيادة كثافة الشعر والحفاظ على صحته وجماله. لذلك جربي دهن شعرك وفروة رأسك يوميا بجل الصبار، فقد أثبتت الدراسات أن الصبار يحتوى على أنزيم قوى ضد الأكسدة (سوبر أكسيد ديسميوتيز) والذي يساعد على زيادة نمو الشعر خاصة في حالات الصلع.

* الشاى الأخضر: لطالما أثبتت الدراسات ان شرب عدة أكواب من الشاى الأخضر يوميا أو تناوله على هيئة أقراص يقلل من مخاطر الإصابة بالصلع. فالعناصر المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها الشاي الأخضر تقدم حماية ضوئية وكيماوية تمنع تأثير الأشعة فوق البنفسجية على الشعر، وهو ما ينعكس بالإيجاب عليه ، فضلا عن الفيتامينات الموجودة بالشاى الأخضر والتي تفيد الجسم عامة وليس الشعر فقط.

* الفلفل الأحمر: ضعي قليلا من شرائح الفلفل الأحمر مباشرة على فروة الرأس حيث إنها تساعد على إثارة الجلد ودفعه لإفراز مركب الهستمين وهو مركب ينعكس عنه بعض أعراض الحساسية، وبالتالي ستقوم خلايا فروة الرأس بزيادة نسبة تدفق الدم والعناصر المغذية وهو ما سيعزز بالضرورة من نمو الشعر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التــــــــــــوقــــــيــــــع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تساقط الشعر - المشكلة والحل -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الثلاثون  :: مملكة حواء :: الطب والصحه-
انتقل الى: